languageFrançais

الزاهي: برنامج 'تحدي' آلية جديدة للإدماج الاقتصادي لذوي الاعاقة

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية مالك الزاهي عن اطلاق برنامج "تحدي" حول التمكين الاقتصادي لادماج ذوي الاعاقة.

كما اعلن الزاهي عن بعث مخبر اختراعات لتوظيف التكنولوجيا الحديثة في مجال الادماج الاجتماعي الاقتصادي بالمركز الدولي للنهوض بالاشخاص ذوي الاعاقة بقمرت.

وقال الزاهي ان نسبة ادماج ذوي الاعاقة في المجال الاقتصادي لا تتعدى 2% مؤكدا التزام الوزارة بتطوير هذه النسبة من خلال هذا البرنامج.

وبيّن الزاهي انه تم تمويل 300 مشروع ضمن برنامج "تحدي" كخطوة تجريبية ليتم اليوم الاعلان رسميا عن اطلاقه بعد تطوريه.

وبخصوص تشغيل ذوي الاعاقة قال الزاهي ان وزارته توجهت عبر تفقديات الشغل الى المؤسسات العمومية والوزارات للتثبت من نسب انتداب ذوي الاعاقة في الانتدابات ومدى التزامها بتطبيق القانون المتعلق بتشغيل 2% من ذوي الاعاقة في مرحلة اولى ثم ستليها الخواص.

وتابع الزاهي انه تم اقرار رصد مبلغ مالي تدفع مؤسسات القطاع الخاص غير القادرة على تشغيل ذوي الاعاقة لتويل صندوق النهوض بذوي الاعاقة.
وشدد الزاهي على أن سنة 2024 ستكون سنة ذوي الاعاقة في مجالات التشغيل والتمكين الاقتصادي معبرا عن امله في ان يتم ترفيع سقف تشغيل ذوي الاعاقة في القانون ليصل الى 5%.

واشار الزاهي الى ان وزارته تعمل على  مراجعة اسناد بطاقة الاعاقة وشروطها لتكون هذه البطاقة بطاقة ذكية ، وذبك في اطار ارساء منصة بمنظومة كاملة لكل ذوي الاعاقة والعائلات المعوزة لتسهيل وتصويب الخدمات الاجتماعية.

كما أعلن الزاهي  عن بعث خط تمويل لبعث اول مخبر لاختراعات ذوي الاعاقة في غضون شهر جانفي او فيفري 2024 بالمركز الدولي للنهوض بالاشخاص ذوي الاعاقة.

وقال ان برنامج "تحدي" سيمكن من تمويلات افضل للمشاريع وذلك بالترفيع في سقفها الى 50 الف دينار مع مرافقة باعثي المشاريع في تسيير وادارة المشاريع.

الحبيب وذان